المشاركات الاخيرة

كلمة الشيخ قيس الخزعلي بمُناسبة ذكرى مرور قرن على ثورة…

كلمة الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي "دام عزه" بمُناسبة ذكرى مرور قرن (100 مائة عام) على!-->…

أسرار صاروخ إيران

أسرار صاروخ إيرانبقلم / د . فلاح شمسةما معنى القلق الأمريكي من إرسال ايران اول محطة ساتلايت فضائية!-->!-->!-->!-->!-->…

هدم قبور أئمّة البقيع (صلوات الله عليهم)

هدم قبور أئمّة البقيع (صلوات الله عليهم)بقلم / مُحمّد أمين نجفالبقيع :بقعة شريفة طاهرة في المدينة!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->!-->…

الإمام الخميني في ذكرى رحيله

الإمام الخميني في ذكرى رحيلهبقلم / محمد صادق الهاشميقريباً تحلّ علينا ذكري رحيل الامام الخميني ، ولكلّ!-->!-->!-->!-->!-->…

موجة إنتقادات للدراما العراقية في شهر رمضان .. نائبة تستعد لإتخاذ إجراءات بحق قناة عراقية

0 10

موجة إنتقادات للدراما العراقية في شهر رمضان .. نائبة تستعد لإتخاذ إجراءات بحق قناة عراقية

متابعة / عصائبيون

مع الأيام الأولى لشهر رمضان، وانطلاقة روزنامة جديدة من المسلسلات العراقية، حيث أثارت بعضها حفيظة المواطنين والنواب والطبقة الفنية بتناولها قضايا محددة لم تتعاط معها على نحو جيد وبعض الأعمال الدرامية كرست جهدها على جنوب العراق وهو وصفه كثيرون إساءة لأعراف وتقاليد هذه المناطق الراسخة في جذور العراق.

ودائما تكون اغلب الدراما العراقية التي تتحدث عن الجنوب تكون هي ضمن إطار السخرية، من دون التطرق إلى قضايا أهم، جادت بها هذه المناطق على مدى عقود.

وتناولت قناة UTV، في الحلقة الخامسة من مسلسل بنج عام، إبادة الأيزيديين على أيدي عصابات داعش الإرهابي وبيع النساء الأيزيديات في سوق النخاسة التابع للتنظيم الإرهابي، أبان سيطرته على محافظة نينوى، الأمر الذي أثار حفيظة النائبة عن المكون الأيزييدي فيان دخيل وخرجت في بيان رسمي، بأنها باشرت باتخاذ الإجراءات ضد القناة التي بثت هذا المحتوى.

وقالت دخيل في بيان تلقته “العهد نيوز”، “اطلعنا بذهول وصدمة يمتزج معهما ألم المأساة وجروحها التي لم تندمل بعد على مشاهد الحلقة الخاصة بسبي الايزيديات من مسلسل “بنج عام ” التي عُرضت   على قناة UTV وكيف أساءت للقضية  وتجاوزت بشكل غير مبرر على ديانةٍ اصيلة ومكون أساس من مكونات الشعب العراقي وكيف استخدمت المأساة بكل استهتار واستخفاف  وعدم شعورٍ  بالمسؤولية من أجل تسويق العمل والقناة بقصد الربح على حساب أرواح وأعراض آلاف الضحايا الايزيديين  ومئات الآلاف من أبناء جلدتهم”.

وأضافت، “إذ نستكر وندين بشدة المفردات السوقية الخادشة للحياء  التي تضمنها العمل والتي مثلت تجاوزاً كبيراً على المجتمع الايزيدي وعلى الديانة الايزيدية بوجه خاص، فأننا نذكر القائمين على هذه القناة انكم لعبتم في الماضي القريب  دور الجلاد ولن يغفر لكم اليوم التخفي في دور المتعاطف مع الضحية”.

وأردفت، “هنا نعلن أمام  الرأي العام العراقي والدولي اننا باشرنا بإتخاذ الإجراءات القانونية بحق القناة وأدارتها وبحق القائمين على العمل بشكل مباشر وبحق هيئة الاعلام والاتصالات التي وكما يبدو انها لاتعلم أبجديات عملها عندما تغافلت أو غضت الطرف بشكل متعمد عن هذه الإساءة الكبيرة للايزيديين    كما نجدد مطالبتنا للحكومة العراقية بالقيام بواجبها الشرعي والأخلاقي تجاه آلاف المفقودات والمفقودين الايزيديين والعمل بكل الوسائل على الكشف عن مصيرهم وإعادتهم إلى ذويهم وجبر خواطر عشرات آلاف العوائل الايزيدية الأخرى  التي انتهكت حرماتها وقتل اعز رجالها نطالبها بذلك بدل وقوفها متفرجةً على تلك الاساءات ومثيلاتها”.

نائب ينتقد الإساءة للجنوب

طالب عضو مجلس النواب عن محافظة ذي قار ، كاطع الركابي ، اليوم الخميس ، هيأة الإعلام والاتصالات باتخاذ موقف قانوني من الاعمال الفنية والمسلسلات ، التي تسيء لأبناء الجنوب خلال شهر رمضان.

وقال الركابي في تصريح صحفي، إن “بعض من الاعمال الفنية الدرامية العراقية تسيء لأبناء الجنوب عن طريق استغلال وضعهم الاجتماعي هناك والاساءة لصورتهم، على الرغم من التضحيات التي قدمها ابناء الجنوب للعراق”.

واضاف أن “ابناء الجنوب هم من ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الحفاظ على ارض العراق خلال سيطرة تنظيم داعش عليه ولا ينبغي السماح بالاساءة لهم من خلال اعمال تلفزيونية مهما كان”.

وطالب الركابي “هيئة الإعلام والاتصالات بضرورة متابعة هكذا اساءات واتخاذ ما يلزم من ردود قانونية بحقها”، مبينا أن “الاساءة لأي شريحة مرفوضة على الاطلاق”.

ودعا “القنوات العراقية اطلاق مسلسلات تبين اللحمة العراقية وجوهر المجتمع العراقي المحب للخير والسلام للرد على الرسائل المشبوهه التي تحاول النيل من اهلنا في الجنوب أو اي منطقة اخرى في البلاد” وفقاً لما قال.

الثقافة النيابية تتدخل

وأعلنت لجنة الثقافة النيابية اليوم عزمها تشكيل لجنة لمراقبة المسلسلات والبرامج التلفزيونية في البلاد.

وقالت اللجنة في بيان، تلقته “العهد نيوز” إنها “دعت نقابة الفنانين العراقيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب ونقابة الصحفيين العراقيين وجميع وسائل الإعلام إلى إرساء مبدأ التعايش السلمي الحقيقي الذي يعزز روح المواطنة الحقيقية في جميع البرامج التي تبث على شاشات التلفزة والإذاعات المحلية والابتعاد عن كل ما يثير النعرات الطائفية والقومية والمذهبية ونبذ التطرف بجميع أشكاله”، مشددة على ضرورة “احترام جميع المكونات العراقية ومراعاة الذوق العام والمرتكزات الاخلاقية للمجتمع العراقي وفقا لأحكام الدستور النافذ”.

وأضافت أن “رئيس اللجنة، النائبة سميعة الغلاب، ونائب الرئيس حمدالله الركابي وعضو اللجنة بشار الكيكي وعضو اللجنة علي الحميداوي، اكدوا على ضرورة ان يأخذ كل دوره من مكانه، للوقوف على كل ما يطرح في وسائل الإعلام من برامج وما ينشر في الصحف والوكالات ومواقع التواصل من قضايا تثير الفتنة خصوصا في هذا الظرف الحرج الذي يمر به العراق”.

وأشارت اللجنة إلى أن “الغلاب وأعضاء اللجنة، ومن باب مسؤوليتها البرلمانية عن مراقبة اداء الثقافة بجميع مفاصلها في البلاد وفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب، عزمت على تشكيل لجنة مع الجهات المعنية لمتابعة البرامج التلفزيونية والمسلسلات وجميع ما يعرض في وسائل الاعلام، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق من ينتهك الأمن المجتمعي والأهلي بإثارة المواضيع الحساسة التي تخص المعتقدات والأديان والاعراق”، مطالبة “هيئة الإعلام والاتصالات بأخذ دورها الحقيقي باعتبارها الجهة التنفيذية المختصة بهذا الأمر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.